2011-08-26


  • لا تضغط مرتين على كل شيء:
الضغطتين هي طريقة فتح العناصر في وندوز. ولكن ليست الطريقة لفتح الروابط في المتصفحات, الضغط على الازرار او اي شيء مشابه. واذا كنت بالغريزة تضغط مرتين
ربما بالصدفة . ربما بطريق الخطا تنزل نموذج مرتين .


  • استخدم سلاش والباك سلاش في الحلات المناسبة :
خلنا نعرفها / هذه سلاش و \ هذه هي باك سلاش . الباك سلاش هي معروفة باستخدامها في الوندوز لمكان الملف
(C:\Program Files\Whatever)
بينما السلاش تستخدم في عنوان الانترنت (http://www.ddragon.co.nr/)
  • سجل رسالة الخطأ بالتمام :
لما يخرب الكمبيوتر عادة ما يقلك ليش -- وان كان ياتي مع ارقام وحروف غريبة ما نقدر نفهمها .
اكتب الرسالة على ورقة او خذ صورة لشاشة اذا كان ممكن لتجنب الخطأ لذلك يمكنك لاحقا كتابتها على google او انك تعطيها للدعم التقني .
  • ارجع ملفاتك المحذوفة :
عندما تحذف ملفات من الكمبيوتر او من الفلاش ميموري .انت لا تمسحها نهائيا من الهارد. بدلا من ذلك فانت ببساطة تحذف فهرس المعلومات التي تخبر كمبيورتر اين الملف
وعند هذه النقطة الكمبيوتر حر بتعامله مع القسم الذي على القرص التي تحتوي على الملف كـ مساحة فارغة لتكتب عليها شيء آخر .
اذا بالصدفة حذفت شيء . برامج الاستعادة مثل Recuva تقدر تساعدك على ايجادها طالما انك لم تكتب عليها بملف جديد .
  • امحي الهارد قبل ما تتخلص منه :
لأن جهازك ما يتخلص مباشرة من الملفات اللي حذفتها . تقدر فقط تفرمته قبل ما ترميه او تبيع جهازك القديم.
لأنه في احتمال ان يعيد شخص الملفات الخاصة بك في طرق عديدة لمسح ملفاتك بشكل كامل للهارد القديم .
ولكن اسرع طريقة هي ببرنامج  Darik's Boot and Nuke.

  • الغي المربعات قبل ما تثبت البرنامح :

العديد من البرامج المفيدة تعطيك خيار تنزيل شريط ادوات للمتصفح او اضافات اخرى. ليس كل اضافة يحتاجها جهازك ولكن ليس لديك فكرة عن نوع البيانات التي قد ترسلها . وتأتي هذه مع البرامج لأنها تسكب الشركات النقود, وليس لأنها مفيدة .
لذلك امعن النظر على ما تثبته قبل ما تثبته وفي المقابل تثبيت البرامج لن يبدل محرك البحث الخاص بك او يثبت برامج لست بحاجة لها.



  • احذر من الفيروسات التي تعيش في ملفات الاوفيس :
الخبراء في برنامج مايكروسوفت اوفس يقدرو يستفيدو من اضافة Visual Basic للتطبيقات . مبرمجي البرامج الضارة يستطيعو ان يستخدموا نفس الادوات لبناء فيروسات التي ممكن تقاطع عملك وتخربه
الاوفس بالافتراض يلغي هذه الخاصية " macro " ويعلمك ويعلمك عندما يريد ان يقراها.
لتبديل هذه الاعدادات في الـ Word اذهب الى الخيارات , مركز الامان , اعدادات مركز الامان , اعدادات الماكرو .
لذلك ستكون بامان في هذه النقطة
  • حافظ على النظافة باستخدام برنامج التنظيف :
 
تطبيقات تخلي الجهاز يحسن اداءه وتزيل الملحقات الضارة وتتخلص من المحذوفات وتوفر مساحة. وما راح تعمل شيء يضر اكثر مما ينفع
لتنظيف نظامك ببساطة شغل اداة تنظيف الاقراص ( ابدأ , كافة البرامج , الملحقات , ادوات النظام ) تاتي مع كل نظام وما راح تخرب لك الجهاز.
  • احذف البرامج القديمة :
اذا كنت بالعادة تنزل برامج جديدة من النت , لازم تكون فيك عادة التقليم بين الحين والخر. لتفعل ذلك اذهب الى البرامج والميزات في لوحة التحكم انزل وتصفح وازل التثبيت للبرامج اللي ما عاد تستخدمها . ربما تحتاج انك تروح رحلة على مجلد C:/Program Files
لتتصيد مجلدات فارغة لبرامج حذفتها . كل ما قلت الاشياء اللي في الكمبيوتر كل ما قلت المشاكل.

  • لاتخلي المشروبات تخرب اللابتوب :
اذا دائما ما تضع شرابك بالقرب منك في احتمال كبير جدا ان ينسكب على الجهاز وتروح كل بياناتك وتخلي المثربورد ينقلي.
طيب ايش تسوي اذا صار معك هذا الشي؟
بسرعة افصله من الكهرباء وافصل البطارية لا تنتضر الى ان يطفي الوندوز افصل كل شي متصل بالكمبيوتر( سلك الشبكة , اجهزة USB ) واسحب اي اجهزة سهلة الازالة مثل قارئ السيديات . وقم بامالة الجهاز في محاولة لتصريف السائل في الاتجاه اللي انسكب فيه على الجهاز.
ولكن كن حذرا -- لاتريد ان تميل الجهاز في اتجاه يسمح للسائل بان يتسرب لأماكن اعمق . اذا شفت سائل على سطح الجهاز . امسح بمنشفة او منديل
بعد كل هذا . الا اذا كنت غير راضي وتريد تفكيك الجهاز وتنظيفه بنمظف الكترونيات . فانت لست بحاجة الى ان ترسله الى الشركة .
  • اطفئ UAC :
كلا windows 7 و Vista فيهم خاصية امان تدعى التحكم في حساب المستخدم . وهي اللي تضوي الشاشة وتطلع نافذة صغيرة كلما اردت ان تثبت برنامج او تغير اعدادت النظلم تنط بوجهك. هذه الخاصية مفيدة للبرامج المخفية اللي تحاول تثبت نفسها او تغيرلك باعدادات النظام بدون علمك , وممكن ايضا تكون مزعجة . اذا كنت تستخدم Vista خذ TweakUAC لتجعلها اقل ازعاجا بدون ما تطفيها . اذا كنت تستخدم 7 الاعدادات الاساسية ليست سيئة ولكن انصح بانك تذهب الى لوحة التحكم الخاصة بحسبات المستخدمين ادخل على اعدادات حساب المستخدم , وغير الاعدادات وبدلها الى السن الثالث في الاسفل .
  • لا تعمل في حساب المدير :
العديد من الناس يستخدمون الكمبوتر من حساب المدير Adminstrator من اجل الاعمال اليومية وخاصة في Windwos XP يفعلون هذا من اجل ان لا يسجلو الخروج وثم الدخول من اجل تثبيت البرامج او حفظ اعدادات . ولكن هي ايضا تترك معرض لخطر الاصابة بالفايروسات والبرمجيات الضارة -- لذلك لاتفعلاها.
  • ابقي لوحة التحكم في عرض الايقونات :

عرضها في القوائم ممكن يكون مفيد تخاف من الخيارات العديدة اللي موجودة ولكن هي ايضا تجعل البحث عن شيء صعب ( خاصة عندما تكون تتبع التعليمات المكتوبة ) اضغط على طريقة العرض الكلاسيكية ( على اليسار في Vista ) او اختر ايقونات كبيرة من العرض بتحريك السن الى الاعلى ( في وندوز 7 )

0 comments

اضف تعليق