2011-08-24

  • كيف تعمل نشخة احتياطية لنظام اللينوكس.


لينوكس يقدم لك الكثير من التحكم بالنظام , ولكن مع القوة الكبير تأتي المسؤولية الكثيرة . هذا يعني ان عمل نسخ احتياطة لملفاتك بانتظام , وصحيح ان انظمة التخزين السحابية فاتنة , ولكن لكثير منا هي ليست كفاية .
اليك كيف تعمل نسخة احتياطية لملفاتك (ملاحظة انا هنا استعمل أبونتو Ubuntu , لذلك بعض الاشياء قد تبدو مختلفة اذا كنت تستعمل نظام ثاني ):

1- من مربع البحث اكتب "backup" لتفتح خيار مسبق التثبيت . سأستخدم Simple Backup Suite.

2- في الشريط الاول (عام - General) , حدد كم هي المدة المحددة لتعمل نسخة احتياطية كاملة وبأي صيغة , اذا في , لتستعمل لضغط الملفات .

3- استخدم شريط ( ادراج - Include ) لإضافة ملفات او مجلدات . الافتراضية جيدة لأغلب المستخدمين , ولكن ربما لديك بعض الملفات المخفية التي تستحق ان تنسخها , لذلك كن شاملا ! عليك ان تفعل هذا مرة واحدة .

4- اختر شريط ( استبعاد - Exclude ) اذا كنت ترغب في ابقاء بعض الملفات او المجلدات الفرعية من ان يعمل لها نسخة . ما فيها شيء مميز هذه الحركة الا اذا كنت ترغب في ان توفر مساحة او كنت مجبر على ذلك .

5- تأكد من انك تختار شريط ( الوجه - Destination ) لتختار مكان الحفظ . , وكما كل النسخ الاحتياطية , فانه عليك ان تتاكد من انها في مكان امن قدر الامكان .

6- في شريط الجدولة يتيح لك هذا الخيار وضع برنامج زمني لاجراء عمليات النسخ الاضافية من اجل الملفات التي تغيرت منذ آخر عملية نسخة احتياطية, يحدث هذا في الخلفية دون ان يزعجك او يقاطع عملك اليومي .

7- انقر على رمز القرص (الفلوبي) لحفظ اعداداتك , ثم انقر على رمز المحرك (الهارد) لبدء النسخ الاحتياطي . اول مرة ستأخذ وقت .

وهذه هي . بمجرد انك عملت هذه , السبب الوحيد الذي يجعلك تعود لهذه الاداة هو لتغيير التكرار , مكان الحفظ او محتويات النسخة الاحتياطية . اعملها باسرع وقت ممكن - لأنه حتى Linux لن يحميك من تعطل القرص الصلب !

0 comments

اضف تعليق