2011-11-16

الفرق بين الحوسبة السحابية و الحوسبة الشبكية :


الحوسبة السحابية \Cloud computing\ والحوسبة الشبكية \Grid computing\ هي الكلمتان التي تحير الكثير من الناس بسبب انهما شبيهتان في النظرية. الحوسبة السحابية والحوسبة الشبكية تحوي بنية تحتية ضخمة لشبكة الكمبيوتر.
على الواجهة الامامية , الحوسبة السحابية والحوسبة الشبكية مفاهيم احدث مقارنة بحلول حوسبة اخرى كثيرة . كلا المفاهيم تم تطويرها بهدف الحوسبة الموزعة , اي , حوسبة عنصر على مساحة واسعة. حرفيا على اجهزة كمبيوتر تكون مفصولة عن بعضها او عن طريق وسائل اخرى.



على اي حال هنالك الكثير من الناس تفضل ان تستعمل الحوسبة الموزعة على حوسبة بمعالج فردي , وها هي الاسباب :
- السبب الذي يجعلك تختار الحوسبة الموزعة هي ان تقدم مصادر حوسبة متوازية او متزامنة للمستخدمين .وتكون تجاوزت مفهوم الانتظار .الطلبات ليسيت بحاجة الى ان تنتظر في طابور ليتم خدمتها الواحد تلو الاخر .
- الحوسبة الموزعة ايضا تجد تكلفتها ليس مرتفعة , لأنه افضل ان يكون لديك عدة اجهزة منخفضة التكلفة على ان يكون ليدك جهاز كمبيوتر واحد على التكلفة .
- الحوسبة الموزعة هي اسهل بكثير في النمو او زيادة القدرة , يمكنك ان تضيف اجهزة كمبيوتر اخرى في حال زاد عدد المستخدمين . اما الحوسبات الغير موزعة فعليك ان تزيد من قوة الحوسبة في النظام والتي ستتطلب تكلفة عالية .



  • الحسوبة السحابية - ضد - الحوسبة الشبكية 



لفهم الاساسيات والتفاصيل بين الحوسبة الشبكية و السحابية , فيجب علينا شرح كلا التقنيتين , اليك تعريف كلا منهم :

- الحوسبة السحابية :
السحابية هي بالاساس امتداد لمفهوم البرمجية من التجريد 
\an extension to the object-oriented programming concept of abstraction\ .
هنا السحابية تعني الانترنت . للمستخدمين النهائيين هي فقط تعطي نواتج او معطيات من المدخلات , العملية الكاملة التي تقود الى النواتج ببساطة مخفية . الحوسبة مبينة على مصادر وهمية والتي موجودة في سيرفرات او خوادم متعددة تعمل كمجموعات .
ايضا في عائلة " الحوسبة السحابية " هنالك ما يعرف ب" البرنامج كخدمة " باللغة الانجليزية “Software as a Service” او تطبيقات SaaS . هذه عملاء \clients \ برامج خفيفة  مثبتة على السيرفير الخاص بك , ولكن تقوم بكل العمل الثقيل باستخدام البينة التحتية لشخص آخر . الحوسبة السحابية تلغي التكلفة , وتعقيدات الشراء, والتهيئة , وادارة الاجهزة والبرامج المتطلبة لبناء ونشر التطبيقات : هذه التطبيقات تاتي كخدمة في الانترنت ( السحابة ) 


- الحوسبة الشبكية :
انظمة الشبكية مصممة للتعاون في مشاركة المصادر . يمكن ايضا ان تتصورها ككتلة حوسبة موزعة على نطاق واسع . الشبكية بالاساس هي التي تستعمل قدرة المعالجة بعدة كمبيوترات لمعالجة مهمة واحدة . المهمة مقسمة لعدة مهام فرعية , كل جهاز في الشبكة موكل بمهمة فرعية. بمجرد ان يتم معالجة المهام , يتم اعادة ارسالها الى الجهاز الاساسي والذي يهتم بكل المهام. فهم مجمعين او متحدين معا كوسيلة اخراج .


النتيجة :

  1. الحوسبة الشبكية تستعمل " البنية التحيتة كخدمة " “Infrastructure as a service” بينما الحوسبة السحابية تستعمل " البرنامج كخدمة " “Software as a service” وبالتالي السحابية تسمح للمستخدم ان يختار الخدمات بدون البنية الاساسية
  2. السحابية تقدم خدمات اكثر من الحوسبة الشبكية . في الواقع تقريبا كل الخدمات التي على الانترنت يمكنك الحصول عليها من السحابية , مثال : استضافة الويب , تعدد انظمة التشغيل ,  دعم قاعدة البيانات , والكثبر .
  3. الشبكية تميل الى ان تكون اكثر تساهل بالاقتران وغير متجانسة و متفرقة جغرافيا مقارنة بنظم الحوسبة ككتلة التقليدة .

هناك تعليقان (2):

  1. شكرا لك على التوضيح الرائع

    ردحذف
  2. شكرًا جزاكم الله خيرًا على هذه المعلومات القيمة ... والتي استفدت منها شخصيًا وأستأذنكم في النسخ والنشر وبارك الله فيكم

    ردحذف

اضف تعليق