2012-04-20

الفرق بين نظام الملفات FAT و NTFS ومتى تستعمل احدهم 


نظام الملفات هي اكثر تقنيات التخزين استعمالا وانتشارا على مختلف انواع الاجهزة مثل الاقراص الصلبة او الذواكر او الفلاش , الاقراص الضوئية (CD\DVD) وغيرها . كل جهاز تخزين يستعمل هذه التقنية ليقوم بكتابة البيانات على البلوكات والسكتورات \blocks and sectors\ , حتى تكون البيانات قابلة للتعديل , وقابلة للوصول , وتسمح لك بحذفها وتوزع وقت الحاجة اليها . كا نظام تشغيل يستعمل نوع معين من انظمة الملفات ليقوم بكتابة البيانات على القرص الصلب ويمكنك ان تقوم بترقيتها او ان تنزلها رتبة اثناء اعادة تهيئة النظام ( فورمات للنظام )

هنالك انواع متعددة من انواع انظمة الملفات تستعمل من قبل انظمة تشغيل مختلة , ولكن مستعملي نظام الوندوز يستعملان اثنان من اكثر انواع الملفات شهرة واللتي هي FAT وهي اختصار لـ (File allocation table) او بالعربي " جدول توزيع الملف " و الاخرى هي NTFS اختصار لـ (New Technology File System) وتعني " التقنية الجديدة لنظام الملف " . 
بدلا من هذه لينكس و ماك يستعملان نظم ملفات اخرى مثل Ext4, Ext3, Ext2 و HFS, ولمعرفة اكثر هذه قائمة كبيرة لانظمة الملفات في ويكيبيديا .

اعرف بعضنا الان محتار -- حتى انا , ويتسائل ما هم ومتى نستعملهم ولماذا انظمة التشغيل المختلفة تستعمل انظمة ملفات مختلفة . طيب لا تروح وتبحث بجوجل لاني راح اشرحا في نهاية المقالة . ولكن تاكد من انك تعرف شوي عن القرص الصلب وبينيته , وتعرف ايضا شوي عن تقنيات التخزين . اذا نعم انتقل الى القسم التالي من المقالة .

  • نظام الملفات FAT :

فات \FAT\ هي اختصار لكلمة File Allocation Table وهي مفيدة وقوية . وتم انتاجها من قبل شركة مايكروسوفت في عام 1977 وتم استعمالها في انظمة التشغيل القديمة مثل MS DOS واستمر استعمالها الى وندوز مي \Windows ME\ -- اذا تذكره معناتك عشت طفولة رائعة -- قبل تقديم التقنية الجديدة لنظام الملفات \New Technology File System\ او باختصار NTFS . ونظام الملفات FAT لا يزال شهير حيث يستعمل في وحدات التخزين المتنقلة مثل الفلوبي -- اذا لازال حي , والفلاشات , الذواكر , والكثير غيرها . بسبب تقدم التقنية والحاجة الى مساحة اكبر لتخزين ملفات اكثر واكثر , هنالك اصدارات متعددة من نظام الملفات FAT تم تطويرها . وهذه قائمة ببعضها : 

FAT 12 : وهي اول اصدار تم تقديمه بعد اختراع صيغة FAT سادة . وتحوي سعة تخزينية تصل الى 32 ميجا . فات 12 تستعمل مدخل 12-Bit من اجل العناوين , ولهذا تم تسميتها FAT 12 , وكان استعمالها عموما من اجل اقراص الفلوبي ونظام التشغيل MS DOS 4 لتخزين الملفات والوصول اليها .

FAT 16 : تم تقديمها في عام 1988 وتدعم سعة تخزينية الى 2 جيجا , وتم استعمالها في نظام التشغيل وندوز 95 و وندوز 2000 . ومثلها مثل التي قبلها فهي تستعمل 16 بت من اجل التسمية والتخزين .

FAT 32 : الاصدار الثالث والاخير منذ اختراع FAT ومعروفة بكثرة بسبب تخصصها بالسعة التخزينية على القرص الصلب , تم تطويرها في عام 1996 وتدعم حتى 8 جيجا من سعة التخزين .


نظام الملفات NTFS :

وهي نظام الملفات الاكثر شهرة الذي تم تقديمه بعد نظام FAT وتم استعماله في كل الاصدارات الاخيرة من انظمة التشغيل وندوز مثل وندوز 7 , و فيستا \Vista\ , و وندوز XP , و وندوز 2000 . تم تطويرها في عام 1993 وتمك استعمالها اولا في نظام التشغيل وندوز 3.1 . وهي تدعم سعة تخزينية تصل الى 256 تيرا بايت .

وبها بنية ملفات متقدمة و تقنية الكتابة على القطاعات \sectors writing\ , حماية معززة , والاتفاع من المساحة التخزينية العالية . وبدلا من هذا فان نظام الملفات NTFS به ميزات محسنة اكثر من FAT , واليك بعضها :

  •  اكثر استقرارا ويمكن الاعتماد عليها .
  •  تدعم الاستعادة التلقائية في حالة ان القرص الصلب توقف او تعطل وتقوم بتسجيل المعلومات بعد كل توقف في مجلد Windows Minidump .
  •  السرعة العالية في قراءة وكتابة الملفات من القرص الصلب .
  •  الامان العالي للمفات والمجلدات 
  •  تدعم الاقلاع الثنائي لانظمة التشغيل 
  •  نظام الملفات NTFS يسمح لك بمشاركة والوصول الى الملفات عبر الشبكات .
  •  تشفير الملفات .

ايهما الافضل NTFS ام FAT ?

حسب ما قدمته لكم من معلومات عن كل منهما في الاعلى . فانه من الواضح ان NTFS تاتي في المرتبة الاولى من ناحية الامان والتي لا تقدمها FAT والتي تستعمل تقنية امان ضعيفة .
اتمنى ان اكون قد افدتكم واذا كان ليدك اي سؤال رجاء تفضل واكتبه في التعليقات في اسفل الموضوع وسارد عليه في اقرب وقت ممكن . 

هناك تعليق واحد:

اضف تعليق