2014-05-12


كل ما تحتاجه اصبح متوفرا على الانترنت - الأفلام , المسلسلات , الاغاني , البرامج , الكتب , الصور , ألعاب وغيرها الكثير . اذا اردتها فانه يمكنك الحصول عليها بسهولة . هنالك الكثير من الطرق للحصولة على ما تريد مجانا , والتنزيل باستعمال التورنت هو الاكثر انتشارا .
سوف أقوم بشرح التفاصيل كاملة في هذه المقالة وستكون على ثلاث خطوات . اما اذا كنت تريد فقط معرفة الطريقة فيمكنك ان تشاهد الفيديو على قناتي في اليوتيوب ( نهاية المقالة ) . ولكن لن تعرف كل الاسرار التي تخولك للحصول على افضل ما في عالم التورنت .

تنزيل ملف التورنت :


1- العثور عن محرك بحث تورنت . هنالك الكثير من المواقع التي تقوم بسرد ملفات التورنت , بعضها موثوقة أكثر من غيرها . ونطلق عليها تراكر \tracker\ . وهنالك نوعين من التراكرز , تراكر عام و تراكر خاص .
  • التراكر العام متاح للجميع , وهي الموافع التي تشاهدها عندما تقوم بالبحث عن موقع تورنت . بسبب طبيعتها العامة , الكثير من هذه المواقع تتم ملاحقتها عن طريق الشركات صاحبة الحقوق المحفوظة . لذلك تجد أن احد اشهر التراكر العام The Pirate Bay أو خليج القراصنة يقوم بتغيير موقعه كل فترة .
  • التراكر الخاص يتطلب دعوة . هذه المواقع لا يمكن دخولها حتى تتم دعوتك اليها عن طريق عضو في الموقع . ولديهم دائما متطلبات مثل المشاركة بشكل يماثل ما قمت بتحميله ( أتكلم عن حجم الملفات ). والشركات التي لديها حقوق محفوظة لا تستطيع ملاحقتهم .

2- ابحث عن ملفك المطلوب . أغلب مواقع التورنت (تراكر) لديها كل مسلسل جديد , فلم , البوم أغاني , ألعاب كلها ستجدها متوفرة . وأيضا الملفات القديمة المشهورة .
  • استعمل الاختصارات للحصول على الملف المطلوب . مثلا لنقل أنك تريد الحصول على الحلقة العاشرة من مسلسل Arrow الموسم الثاني , ابحث بالشكل التالي Arrow s02e10

3- قم بتنزيل ملف مشهور . سرعة التنزيل من التورنت تعتمد على على عدد الناس اللي عاملين سيد \Seeders\ او السيدرز . السيدر هو مستخدم تورنت سبق وأن قام بتحميل الملف واكتمل لديه التنزيل .
  • أغلب مواقع التورنت تسمح لك بسرد نتيجة البحث على حسب تعداد السيد . دائما ابحث عن الملف الذي يأتي باكبر عدد سيد . ليس فقط انك ستقوم بتنزيل الملف بسرعة أكبر بل ايضا يمكنك الجزم بانه الملف ليس مزيف أو مصاب بفيروس.
  • عدد الليتشيرز \leechers\ يؤثر ايضا على سرعة التحميل , الليتشر هو الشخص الذي قام بتنزيل ملف التونرنت ولكن لم يكتمل لديه التحميل الى الان , وسيصبح seeder عندما يكتمل لديه تحميل الملف . اذا كان عدد الـ Leechers أكبر من عدد الـ Seeders فان سرعة التحميل لديك ستكون ضعيفة .

4- اختر ملف ذا جودة ممتازة وحجم مقبول . هذا الامر مهم جدا خصوصا للفيديو . لأن ضغط الفيديو يقلل من الجودة , الفملفات ذات الحجم القليل تكون بجودة صوت وصورة رديئة مقارنة بذوات الحجم الكبير .
  • ومنه فان تنزيل ملف اكبر ياخذ وقت اكثر اعتمادا على سرعة النت لديك .
  • اقرأ اكبر عدد ممكن من التعليقات لترى اذا كانت جودة الملف قد اعجبت المستخدمين الآخرين وهل تستاهل انك تنزلها ولا لأ . بعض مواقع التورنت لديها نظام تقييم والذي يسمح للمستخدم بالتصويت على جودة الملف .

5- استعمل الروابط الممغنطة اذا كانت متوفرة . هذا النوع يكون مختلف عن ملف التورنت العادي . فهي تقوم بمطابقة المحتويات بناءً على رمز تعريفي مميز . الرابط الممغنط عبارة عن سطر نصي , ولست بالحاجة لتنزيل ملف تورنت .

6- تاكد من أنه يمكنك فتح الملفات . يمكنك ان تقوم بنقل اي نوع ملف باستعمال التورنت . وبسبب هذا يمكن ان يكون نوع الملف غير مؤلوف لديك . اقرأ الوصف وتاكد من أنه لديك البرنامج اللازم لفتح الملف الذي قمت بتنزيله .
  • برنامج K lite هو برنامج مميز جدا ويقوم بفتح كل ملفات الفيديو التي تقوم بتنزيلها .
  • ملفات الايزو ISO هي صور للأقراص الضوئية , ويمكنك اما ان تقوم بحرقها على قرص أو قرائتها باستعمال مرحك اقراص افتراضي ( ليست هنالك حاجة لمحرك اقراص افتراضي اذا كنت تستعمل وندوز 8 ) لتستفيد من محتوياتها .

7- احذر من الفيروسات . لأن التورنت موجود في عالم القرصنة فانه ليس هنالك رقابة من حيث الأمان على محتويات الملفات التي تمتم مشاركتها . هذا يعني ان الهاكرز سيحاولون ان يقومو بنشر الفيروسات على ملفات يأملون بأن تنتشر بين المستخدمين. وهي غالبا ما تكون في الملفات الاكثر طلبا للحصول على اكبر عدد من الضحايا .
  • قم بفحص كل ملف تقوم بتنزيله من الفيروسات .
  • قم بتنزيل الملفات من مصادر موثوقة في المجتمع (مجتمع التورنت)
  • دائما اقرأ التعليقات فقد تجد احدا يحذر من وجود فيروس في التورنت .

- الحصول على المحتوى :

1- قم بتنزيل برنامج التورنت \torrent client\. برتوكول BitTorrent يسمح لك بتبادل او توزيع الملفات عبر الانترنت . ليس هنالك سيرفير وسيط في وسط العملية , الملفات تنزل عن طريق مستخدمين آخرين Seeders . أنت بحاجة الى برنامج يقوم بالاتصال بالمضيف ويقوم بادارة التنزيل . هنالك العديد من البرامج التي تقوم بهذه الخدمة ولكن أنا شخصيا افضل يو تورينت uTorrent .
2- قم بفتح ملف التورنت . ملف التورنت الذي تقوم بتنزيله من موقع التورنت يكون بحجم صغير يقاس بالكيلوبايت . هذا الملف لا يحتوي على الملفات التي تريد تحميلها بل يقوم بارشاد البرنامج (utorrent) على الاجزاء التي يجب عليه تحميلها و من أين .
استعمل البرنامج الذي قمت بتنيله قبل قليل لفتح الملف .
  • يجب على البرنامج ان يقوم بشكل افتراضي بفتح هذا النوع (.Torrent) , ستجد ان ايقنتها تشبه ايقونة البرنامج , اذا لم يقم بفتحها بشكل افتراضي يمكنك ان تقوم بسحب الملف ورميه داخل نافذة البرنامج وسيقوم بفتحه .
3- قم بتحديد موقع التنزيل . يفضل ان تتركه على اعداداته الافتراضية ولكن لنقل انه لا تتوفر لديك مساحة في القرص c , اعلم انه يمكنك التنزيل على اي قرص ثاني .
4- راقب تنزيلاتك . يمكنك ان ترى مدى التقدم الذي حققته ملفات التورنت التي قمت باضافتها . أغلب البرامج ستسمح لك بمشاهدة عدد الـ seed . اغلب البرامج ستكون معدة للتنزيل بأقصى سرعة ممكنة .
  • تحميل عدة ملفات مع بعض سيخفف سرعة تحميل كل ملف , لأن السرعة القصوى للنت ستقسم على عدد الملفات التي تقوم بتحميلها حاليا .
  • اذا كنت لا تريد ان تستعمل كل سرعة النت لديك يمكنك ان تقوم بحد السرعة القصوى لملف معين او للكل . هذا مفيد في حال اردت ان توقم بمشاهدة YouTube اثناء التحميل من التورنت.
5- أضف المزيد من التراكرز الى ملف التورنت . اذا كنت تواجه مشكلة في الاتصال بعدد كافي من السيدرز لتنزيل ملف , يمكنك ان تضيف المزيد من التراكرز .
  • لا تقم بهذا اذا كنت تستعمل تراكرز خاص لانه قد يتم طردك .
6- الوصول المحتويات التي قمت بتنزيلها . بمجرد ان يتنهي التنزيل يمكنك الوصول الى الملف الذي قمت بتنزيل بالطريقة المعتادة . اذا قمت بغيير موقع الملفات او حذفت احدها , فانك ستفقد امكانية السيد.
  • لن تستطيع استعمال الملف قبل انتهاء التحميل , مثلا لا يمكنك متابعة فلم قبل انتهاء التنزيل , هذا لأن الفيديو يتم تنزيله على شكل ملفات مقسمة بشكل عشوائي وهذه الملفات ليست مرتبة بشكل صحيح.

- عمل سيد لملف التورنت :

1- اعمل سيد بعد انتهائك من التنزيل . بمجرد انتهائك من تنزيل محتويات ملف التورنت تصبح سيدر. هذا يعني انك تقوم برفع البيانات الى مستخدمين آخرين متصلين بنفس التراكرز .
  • عمل سيد هو ما يبقى التورنت نشط , و بدون السيد فانه لا يمكننا التنزيل من التورنت .
2- المحافظة على معدل جيد. اذا كنت تستعمل موقع تورنت خاص فانه يجب عليك المحافظة على معدل تنزيل/رفع جيد , اقلها ان تقوم برفع نفس الحجم الذي قمت بتنزيله . (قد تختلف التفاصيل من موقع الى موقع)

3- دع البرنامج يعمل في الخلف. أغلب موفري خدمة الانترنت يقدمون سرعة رفع اقل من سرعة التحميل . هذا يعني أنه لكي تحافظ على المعدل بشكل جيد على أن تقوم برفع الملف لمدة أطول من المدة المستغرقة في التنزيل . لذلك دع برناج التورنت يعمل في الخلفية عندما تنشغل بمهامك اليومية .
  • تشغيل برنامج التورنت في الخلفية لن يؤثر على أداء تصفح الويب أو الكتابة على الورد لكن بعض البرامج أو الالعاب ذات المتطلبات العالية قد يؤثر عليها .

شرح مدته 5 دقائق :

0 comments

اضف تعليق