2011-08-27

اذا كنت تريد ان تدفع جهازك الى حافة الموت عليك ان تبقيه باردا جدا لذلك لا يوجد شيء يبرد افضل من السائل . المكونات التي بداخل الكمبوتر تولد حرارة . مشتت الحرارة والمروحة العادية التي تاتي اساسية مع القطع تكفي لأغلب المستخدمين ولكن عندما تضغط على المكونات باقصى قوة فانها ستولد حرارة اكبر. فاذا كنت ان ستعمل اوفركلوك للجهاز الى اقصى درجة . فعليك ان تزوده بوحدة تبريد بالسائل للتأكد من ان قطع جهازك لن تحترق .
 

ماذا نحتاج ؟ التالية هي قائمة بقطع و مكونات سنستعملها من اجل هذه العملية . تختلف اسعار القطع , ولكن هذه القطع التي استخدمناها ستكلفك حوالي 220$


- الصندوق (الكايس ) Case :
سنبني نظام التبريد في صندوق متوسط الطول او ما يسمى ( mid tower ) . اي صندوق سيفي بالغرض , ولكن ضع بعين الاعتبار انه سيكون هنالك ضيق في المساحة -- تحتاج الى الكثير من المساحة من اجل المكونات , الانابيب , والخزان -- نفس اللي بالصورة .
- راديتور (مبرد) Radiator :

كذلك فنحن بحاجة الى راديتور . نعم نفس اللى بالسيارة ويؤدي نفس الوظيفة ولكن بحجم اصغر . سيضخ السائل الساخن عبر الراديوتر والمروحة ستدفع هواء بارد عبر فتحات الراديوتر . وتحول الحرارة وثم تطردها خارج الصندوق .
قمنا باختيار 120mm Black Ice GT Stealth لأنها تنطبق مع المروحة ( مروحة بقياس 120mm وكلما كانت المروحة قوية كان افضل ) على فتحات الغلاف المعدني . تاكد من ان تختار راديوتر ينطبق مع المروحة التي على الصندوق.


- كتلة التبريد - Cooling block :

عند استخدام المعالج عليك ان تختار كتلة تبريد تناسبه , مثال في المعالج Intel Core i7-990X Extreme Edition ستحتاج الى كتلة تبريد معالج تناسب المقبس 1366 .
وجدنا القطعة المناسبة وهي Danger DEN MC-TDX . اختر المناسبة لك . ولكن تذكر ان لا تخلط المعادن لأنك قد تخاطر يتآكل غلفاني خطر.
باختصار المعادن المختلطة في المنحل الكهربائي ( اللي هو في قضيتنا , الماء ) تبادل الايونات بين معدنين اسهل بكثير ومن معدن واحد . مما يسبب للمعدن التآكل وسينهار نهائيا . وكل مكوناتنا مصنوعة من النحاس.

- المضخة :
المضخة مسؤولة عن تدوير السائل عبر الهيكل . ونحن هنا نبرد المعالج فقط لذلك لسنا بحاجة الى شيء مبهر .
قمنا باختيار Danger Den DD-CPX1 , صغير وقليل التكلفة بعض الشيء .
- الخزان :
يقوم يحفظ السائل المستخدم من اجل عملية التبريد. وكذلك يعطيك لمحة عن مستوى الماء .
قمنا باختيار XSPC 5.25-inch Bay Reservoir .المخزن عليه ان يتسع ( يدخل ) في فتحة الاقراص مثل ناسخ الـ DVD , والذي سيجعلها مريحة -- ليس عليك ان تحرك الجهاز فقط لتتاكد من مستوى السائل . و الصندوق الكبير يحوي الكثير من الفتحات المخصصة للأقراص التي لا نستعملها فيمكنك الاستفادة من المساحة المتوفرة .
- وصلات - barb fittings :
تقوم بوصل المكونات المختلفة , والانابيب ترتبط بها . التوصيلات متوفرة بعدة مقاسات , التوصيلةالأكبر ستسمح لانابيب اكبر, والذي سيحسن تدفق السائل , ولكن يتطلب مساحة اكثر داخل الصندوق . سنستعمل انابيب بقطر 1/2 انش.
- الانابيب :
ستجد خيارات كثير عندما يتعلق الامر بالانابيب . ولكن نحن نريد ان نوفر . حجم الانبوب يتقيد بحجم التوصيلة -- عموما. من اجل توصيلة 1/2 انش , فانك ستحتاج ايضا الى 1/2 انش قطر الانبوب . ولكن من اجل ضمان ان الانبوب لن يتحرك فاننا سنستعمل انبوب اصغر بقليل 7/16 انش , على اي حال سيتطلب منك القليل القوة اضافية و الرعاية . ولكن الانابيب الاصغر تكون اثر مرونة واقل تكلفة , وتمسك بقوة حوالي النصف انش الخاص بالتوصيلة .
- المشابك :

اذا كنت تفضل ان تستعمل انبوب 1/2 انش او قياسات مختلفة معا , ستحتاج الى مشابك لتتأكد من ان الانابيب مربوطة باحكام في مكانها . هذه غير مكلفة ولكن عليك ان تجد المقاس المناسب للأنبوب والتوصيلة .



- السائل :
السائل يجري في الانابيب و يجعل نظام التبريد يعمل . ولكننا مرتبطين بالحلول الابسط والاسهل والاوفر : وهو ماء مقطر .
تاكد من انك تستعمل هذا النوع فقط ولا شيء آخر . مياه الحنفية ( الصنبور ) مليئة بالشوائب التي ربما تسبب طحالب والتي ستنمو في جهازك , وتسبب انسداد في الانابيب , والتآكل .
- وضع القطع مع بعض .
الان هو الوقت لنضع كل هذه القطع معا لنبدأ بصنع نظام التبريد الخاص بنا ... التخطيط هو المفتاح للنجاح , لذلك اعمل مخطط رسمي -- شيء شبيه بالصورة التالية -- قبل ان تبدأ بعملية التركيب.

الماء سيكون في ابرد حالة له بعد مغادرته الراديوتر-6- , لذلك نريده ان يمر فوق المعالج مباشرة -3- . الماء الساخن سينتقل بعيدا عن المعالج وبعدها يعود الى الخزان-2- . من هناك سيتوجه  عبر المضخة-4-  ويعود الى الراديوتر ليكمل الدورة .
لنبدأ الان ...
تجدها في جميع المحلات
اولا اربط الخزان , الراديوتر , المضخة , واللوحة الام في صندوق فارغ تماما ( باستعمال البراغي التي جاءت مع القطع ) ركب الخزان ذو قياس 5.25 انش في المساحة المخصصة لمحرك الاقراص الرقمية . وضع الراديوتر لينطبق على المروحة تماما . المضخة صغيرة ولكن تفتقر لوجود الاماكن المخصصة للبراغي . لذلك سنستعمل اشرطة Velcro اللاصقة لنبقيها مريحة ومحمية على قاعدة احد الفتحات المخصصة للأجهزة .


التالي اربط والتوصيلات و الانابيب الى كتلة المياة المخصصة للمعالج قبل ان تضعها على اللوحة الام . الانابيب ذات القياس 7/16 التي اخترناها من اجل التوصيلات ذات القياس 1/2 انش ستثبت جدارتها هنا . حالما تربط التوصيلات بالكتلة , ستحتاج الى ان تدخل الانابيب الى النهايات البارزة . سيتطلب الامر القليل من الجهد ولكن ستجعلها تغلق باحكام . اذا لم تستطع ادخال الانبوب في التوصيلة , حوال تسخين نهايته بمجفف الشعر, حالما تحصل على انابيب مرتبطة بقوة حول التوصيلات التي في الكتلة , ركبها على اللوحة الام .



الخطوة التالية هي ان توصل الانابيب بالمضخة .

التالي مد احد الانابيب التي تخرج من المعالج الى الرديوتر ( يفضل الاقرب ) وقم باخذ طول مناسب وتاكد من انه حر ( ليس بمشدود على الاخير ) واقطع الزيادة . والان الانبوب الثاني وصله بالخزان وبنفس الحركة وتاكد من انه حر. الان اربط الخزان بالمضخة والمضخة بالراديوتر.
الان الحركة الاهم . اختبار تسرب الماء ( صحيح نحن نستعمل تبريد بالسائل ولكن لا نريد ان ننقع القطع ) الان بما ان كل شيء متصل بالصندوق والانابيب مثبتة بقوة , سنبدأ بمحول الطاقة ( power supply ) وسنعمل دورة تجريبية " جافة ".


امسك الباور سبلاي وانظر الى وصلة كبيرة  ( 24- or 20-pin ATX ) . هنالك عدة اسلاك ملونة ولكن نحن مهتمين بسلك فردي ذو لون اخضر, وواحد من الاسلاك السوداء اللون -- لا يهم ايها . سنغلق الدائرة , والتي ستكون شبيهة بمحول اللوحة الام . ولكن نحن نستعمل سلك صغير  او مشبك ورقي .



استعمل ماء مقطر فقط
املأ الخزان بماء مقطر ( ماء مغلي او ماء صحة سيحل المشكلة ) ولنتجنب التسرب, ستحتاج الى ان تسحبه الى خراج الصندوق قليلا .
تاكد من ان الشيء الوحيد المتصل بالباور سبلاي هي المضخة ثم حول شكل مشبك الورق على شكل U , او استعمل السلك وضع احد رؤوسه في فتحة السلك الاخضر و الاخر في فتحة سلك اسود .
وصل الباور سبلاي بالكهرباء ويجب ان يبدأ بالحياة , تدور المضخة , والتي ستبدأ بتدوير الماء , ما ان ترى مؤشر الخزان يصل الى نقطة النصف , اطفئ الطاقة وعبئ الخزان مجددا الى ان يمتلىء -- نحاول ان تخلص من الفقاقيع التي من المحتمل ان تزحف داخل الحلقة , لنحسن الجريان .

 اعد الطاقة مجددا وراقب الالة . اذا كان الماء يدور والقطع لا تزال جافة بعد التشغيل لمدة . فقد انتهينا .

0 comments

اضف تعليق