2011-12-23
جميع من يستعملون نظام الماك معجبين بسلاسته وسرعة استجابته عند مقارنته بنظام Windows مثل Vista او 7 . على اي حال فان في بعض الأوقات أجهزة الماك تبدأ سرعتها تقل طالما انك تضع اشياء في القرص الصلب وتعمل على النظام بشدة . هذا يعني انه الوقت المثالي لتحدد اين المشكلة وتتخلص منها .

في هذه المقالة سوف اشارك نصائح وجدتها في الويب  لتسريع جهاز الماك. في حين ان اغلب هذه النصائح لن تكلفك اي نقود اضافية , فهي ايضا تساعد على ان تنظف الماك ليس فقط لتبقيه سريع كالفهد ولكن تبقيه قوي كالاسد . لذلك اقض بعض الوقت لتستفيد من هذه النصائح , وبعدها سبتسم فرحا بينما تعمل على الماك بسلاسة.



1. تنظيف سطح المكتب :
سطح المكتب يلعب دور في الوقت الذي يلزم لإقلاع النظام لأنها الشاشة الأولى التي تظهر . حاول بقدر الاستطاعة ان تبقيها بسيطة بتقليل عدد الايقونات من الدوك \dock\ وتقليل عدد الملفات التي تراها . يمكنك اما ان تحذفها او انك تضعها في مجلدات وبذلك فان النظام لن يستهلك مصادر اضافية ليقوم بتحميلها اثناء بداية التحميل .

بعمل هذا على تخفيف الثقل على الذاكرة , خصوصا اذا كنت تستعمل انظمة ماك قديمة . هذا ليس فقط سيقلل زمن الاقلاع ولكن ايضا سيحسن الأداء .

2. إدارة العناصر التي تعمل عند بداية التشغيل :
عند تثبيت بعض البرامج فهي تلقائيا تقوم بعمل اعدادات لكي يقوم هذا البرنامج بالتشغيل التلقائي عند بدء تشغيل الجهاز . بالاعتماد على استعمالك للبرنامج مثل هذه الاعدادات قد تكون مناسبة لك ( اذا كان اول شيء تقوم به عند تشغيل الجهاز هو استعمال هذا التطبيق ) او انه يبطء الجهاز .

ترك هذه البرامج يمكنها ايضا ان تستهلك العديد من المصادر القيمة والتي تسبب تقليل سرعة الماك . حاول بقدر الامكان ان تقلل من عدد البرامج التي نادرا ما تستعملها . لمستعملي نظام Mac Lion كل ما عليك فعله هو ان تقوم به ان تذهب الى
 System Preferences > System > Users & Groups > Login Items
وقم بالغاء التحديد للتطبيقات التي لا تريدها .

3. تنظيف القرص الصلب :
في الواقع نظام الماك يستعمل كل مساحة حرة في القرص الصلب على اساس انها ذاكرة افتراضية والتي تلعب دور هام في الاداء بمعنى آخر كل ما كان لديك كمية اكبر من البيانات فان كمية الذاكرة الافتراضية التي تحصل عليها ستكون اقل لتشغيل تطبيقاتك بشكل اسلس . الحل الواضح لمسألة بطء نظام الماك هي بان تعطي مساحة اكبر للنظام لاستعمالها كذاكرة افتراضية .

انا متاكد انك تعرف اين تبدأ عندما تريد تفريغ مساحة حرة للجهاز مثل افراغ سهلة المهملات , حذف البرامج نادرة الاستعمال , الخ. بدلا من ذلك يمكنك ان تزيل لغات لا تستعملها ابدا باستعمال برنامج مثل Monolingual . هذا سوف سيوفر لك مئات  من الميجابايتات .ربما تكون ليست بهذا القدر ولكن لماذا استهلاك المصادر ؟

4. راقب الـ Activity Monitor .
في بعض الاحيان لا نعرف مالذي يستهلك مصادر النظام . هنا يأتي دور Apple’s Activity Monitor . عليك ان ترى استخدام المعالج \CPU usage\ و \RAM\ و منه يمكنك ان تحسن الماك.

عندما تلاحظ ان هنالك ضغط عندما تستعمل برنامج معين فستعرف انه يستهلك المصادر ويجعل النظام بطيء . وبهذا فان عليك الاختيار اما ان تقلل من استعمالك لهذا البرنامج او انك تخفف مساحة في الرام عن طريق اغلاق برامج لا تستعملها .
فوق كل هذا تطبيق المراقبة يعرض لك بالتفاصيل كافة البرامج التي تعمل . يمكنك ان تشاهد كمية المصادر التي يستهلكها كل برنامج ويمكنك ان تغلق هذه التطبيقات لتخفف عن الجهاز .

5.استعمال ادوات التنظيف Cleaning Utility 
على الاغلب افضل طريقة بسيطة للحفاظ على لنقل " لياقة " نظامك وتحسين اداؤه هي عن طريق ادوات متعددة المهام مثل OnyX .
ما يفعله البرنامج بشكل اساسي هو عملية صيانة للنظام ومهام تنظيف ويجعل عمل النظام سلس . المللفات المؤقتة والتي يتم تخزينها في النظام سيتم التخلص منها لكي لا تؤثر في اداة النظام .

اذا كان هدفك هو ان تحصل على اعلى اداء للماك فان مثل هذه الادوات يمكن ان يتم امرها ان تقوم بعملييات تلقائية مجدولة . في هذه الطريقة الملفات الغير مهمة ستزال تلقائيا وبانتظام ( يعني بالاسبوع مرة ) . في الواقع انا افضل ان كل مستخدمي الماك يقومون بعمل صيانة النظام هذه .
اذا لم تجد OnyX مفيد لك يمكنك ايضا ان تجرب غيرها مثل CleanMyMac وMacKeeper 

6. احصل على تحديث الاجهزة
الاسوأ , انه اذا جميع النصائح التي يفي الاعلى لم تفيدك بشيء , فعليك ان تفكر في شراء اجهزة والتي ستولد زيادة في السرعة . على اي حال هذا يتطلب منك ان تصرف نقودك لحل مشكلة , مقارنة مع النصائح التي في الاعلى والتي هي مجانية .
رفع او زيادة او تحديث الرام الى سعة اكبر. هي الطريقة الاسهل لتحصل على اداء افضل وكمبيوتر اسرع مقارنة مع رفع او تبديل المعالج بواحد احدث والتي هي بالتأكيد ارخص بكثير . اذا كان لديك قطعة واحدة من الرام في جهازك الماك فكر في شراء واحدة اضافية .

اقل شيء على جهازك الماك يجب ان يكون هنالك 2 جيجا رام كحد ادنى , و 4 جيجا رام لمصمم الويب الذي يعمل على برامج تحرير الرسومات مثل فوتوشوب والذي يستهلك كمي كبيرة من الرام ومساحة من القرص الصلب . اذا كنت تعمل على رام بسعة 2/4 جيجا ولا تزال تواجه مشاكل بالبطء , فعليك ان تزود الرام ب 2 جيجا اضافة والتي ستزود سرعة الاداء الى 50% . بالاتاكيد يعتمد على كمية الرام التي يتحملها جهازك لذلك اسأل الخبير قبل ان تقوم بعملية زيادة الرام .
طريقة اخرى بديلة لتحصل على اداء اسرع هي باستبدال نوع القرص الصلب من HDD الى SSD . ولكن هي ليست برخيصة . الطريقة الوحيد هي بان تجعل القرص نوع SSD ان يحمل النظام والتطبيقات بداخله . وفي نفس الوقت تبقي ملفاتك في قرصك الصلب القديم .

هذا كل ما لدينا ! هل لديك طريقة شخصية لتسريع اداء الماك ؟

هناك 3 تعليقات:

اضف تعليق