2011-06-17
زد من سرعة المعالج وكرت الشاشة :

( اوفركلوك -- هي تعديل الخصائص مما يؤدي الى زيادة ادائها بنسبة تزية عن 25% )
اذا كنت تريد زيادة اداء كمبيوترك باقل تكلفة ممكنة ؟ زيادة سرعة قطع الكمبيوتر هي مجانية وآمنة اذا قمت بها بالطريقة الصحيحة.
كلنا نبحث عن الاداء الافضل بكل الطرق الممكنة , لكن ماذا لو لم تستطع ان تعطي جهازك قطع اقوى او انها ستكلف الكثير .
لكل مشكلة حل والان اقدم لكم حل وساريكم الطريقة الامنة لزيادة قوة المعالج, كرت الشاشة والرام ( الذاكرة العشوائية )
- الأمان اولا !
تعديل خصائص الجهاز ربما تنهي الضمان ( على الرغم من ان بعض قطع الكمبيوتر مخصصة لاستخدام " اوفركلوك " . وضماناتها تكون اكثر ليونة ) ايضا لا يوجد احد سيستبدل قطعة قد تدمرت فيزيائيا بعد الـ " اوفركلوك " . لذلك تاكد تماما من انك موافق ان تضع حياة كمبيوترك بين يديك قبل ان تبدأ اي شيء ( لست مسؤول عما سيحدث لجهازك )
مهم جدا ان يكون لديك برنامج " نظام مراقبة " لتتابع ماذا يحدث قبل وبعد التعديلات . CPU-Z هو برنامج جيد لتتبع كل المكونات التي في جهازك . ايضا عليك ان تقوم بتنظيف صندوق الكمبيوتر تماما وتبقيه باردا قدر الامكان . " الاوفركلوك " يؤدي الى ضغط الحاسب الى اقصى حدود امكانياته .
وبما ان طاقة اضافية ستؤدي الى حرارة اكبر فربما عليك ان تاخذ بعين الاعتبار اضافة مروحة تبريد اضافية , والافضل الى الان هو ان تضيف وحدة التبريد بالسائل ( تعليمات لأنشاء وحدة التبريد بالسائل بنفسك )
- اوفركلوك للمعالج :
السرعة المعلن عنها للمعالج محسوبة بضرب معدل الساعة الاساسية بالمضاعفات . لتحصل على اداء اكثر من معالجك , عليك ان تزيد واحدة من هذه المتغيرات. واذا لم يكن لديك معالج غير مفقل ( مؤمن ) (Intel's K-Series and Extreme Edition, or AMD's Black Edition) سيكون لديك ليونة اقل ,  بينما المعالج الغير مقفل سيوفر مضاعفات اكثر قابلة للتغيير . ولكن لا تزال تستطيع ان تحصل على قوة اكثر من المعالج . حاولنا كسر سرعة جهاز للتجربة يعمل على معالج انتل Core i7-2600K , يعمل على سرعة اساسية 3.4GHz ( السرعة الاساسية هذه هي في معدل 99.8MHz في الساعة , ومرات المضاعفات 34 ) . بشرائح اصدار K-Series , يمكنك بسهولة تعديل المضاعفات من اعدادات المعالج في البيوس. فقط ادخل على البيوس  وارفع المضاعفات لمرة واحدة فقط ثم اعمل بوت على الوندوز .
واذا هذه الحركة لم تسبب اي رسائل اخطاء  او حتى اعادات تشغيل متكررة . فانت في الطريق الصحيح . افحص الخصائص بواسطة CPU-Z لتتاكد من ان الخصائص انه لم يحدث شيء سيء لم اثناء عملية التغيير .
في CPU-Z شريط CPU انظر الى الرقم اسفل Core Speed and Multiplier . الارقام ستتذبذب اعتمادا على ماذا يفعل النظام في كل لحظة .
التالي استعمل اداة المعيار لتعمل اختبار اجهاد للمعالج بالاعدادت الجديدة . Prime95 في وضع " Torture Test " او  Linx لتضغط المعالج الى حدوده , بالتالي تعطيك فكرة عن سرعة نظامك. اذا كان كمبوترك الى الن خال من الشاشة الزرقاء او اعادة تشغيل مفاجئة بعد عدة ساعات من العمل , فقد عملت الطريقة الصحيحة. والان يمكنك ان تبقى على السرعة الجديدة او انك تعيد الخطوات السابقة ولكن بسرعة اكبر .

- أوفركلوك لكرت الشاشة :
اوفر كلوك لكروت الشاشة الحديثة اسهل بكثير من قبل , في أغلب الاوقات , فانك تستطيع ان تزيد الاداء عن طريق تحريك مربعات من برنامج مخصص .
أولا تأكد من أنه لديك آخر التحديثات للتعريف من موقع الشركة نفسها . يمكنك ان تجدها من اجل Nvidia من هنا , و AMD من هنا .
AMD تتضمن أداة أوفر كلوك اساسية في شريط ATI Overdrive موجودة في برنامجها Catalyst Control Center ; من اجل كروت Nvidia عليك تنزيل برنامج Nvidia System Tools لتغيير اعدادات السرعة .
افتح البرنامج المخصص من اجل كرت الشاشة الخاص بك . من اجل AMD فانك تجدها تحت شريط Overdrive اما بالنسبة الى Nvidia فتجدها في قائمة Performance . الان فقط ارفع المتزلجات درجة بسيطة -- حوالي 5MHz الى 10MHz لمرة واحدة . وبما اننا عملنا تعديل على الخصائص فعليك حفظ الاعدادات اعادة التشغيل  وقم بالتجربة . قم بتشغيل لعبة لمدة 15 الى 20 دقيقة , اذا شاهدت مربعات ثابتة أو الوان تلمع او اي شيء غريب فانك قد ضغطت على كرت الشاشة زيادة عن حدوده . في هذه الحالية اعد التشغيل واعد الاعدادات ال ما كانت عليه .

0 comments

اضف تعليق