2012-04-01

احترف استخدام جهاز الايباد بهذه النصائح والاختصارات البسيطة


انت تعلم ان جهاز الايباد سيسمح لك بسهولة ان تشاهد الافلام , تتصفح الانترنت , او انك تشغل الالعاب اثناء التنقل , ولكن هنالك الكثير من الميزات المتطورة مخبأة تحت سطح نظام iOS والتي من الممكن ان تحسن خبرتك في الحوسبة اللوحية . لنساعدك على ان تكون محترف في الايباد , قمنا بعمل قائمة من النصائح والحركات لمستخدمي الايباد الجدد . اكمل القراءة اذا كنت تريد ان تعرف كيف تعمل مهام متعددة \multitask\ , تاخذ صورة من داخل النظام , تشفر النسخ الاحتياطة والكثير .


- اجعل الايباد يدمر نفسه تلقائيا بعد 10 ثواني :
مثل فلم \mission impossible\ , طيب , بالغت شوي ولكن يمكنك ان تجعل الايباد يمسح كل البيانات اذا ادخلت رمز المرور خطأ 10 مرات . ويمكنك ذلك عبر تمكين خيار مسح البيانات \ Erase Data\ في الاعدادات \Settings\ , عامة \General\ , قفل رمز الحماية \Passcode Lock\

- لا تجعل التصحيح التلقائي يلخبطك :
اذا لم تعجبك الخيارات التي يعطيك اياها المصحح التلقائي ارفضها عن طريق اكمال الجملة التي تريدها ثم الضغط على الاقتراحات . اذا كنت تريد ان تختار ما يعطيك اياه المصحح التلقائي فقط اضغط على مسافة او علامة ترقيم ( فاصلة , نقطة , ... ) او اضغط على \Return\ ( اللي يعطيك سطر جديد ) في اللحظة التي تظهر فيها الكلمة .

- اعمل اختصار مخصص لجملة شائعة :
اجعل التصحيح التلقائي يعمل لصالحك عبر تعليم نظام iOS ليحول الاختصرات الكتابية مثل ( برب ) الى كلمة شائعة ( بروح وبرجع  ) باستعمال اختصارات iOS 5 . ببساطة انتقل الى الاعدادات \Settings\ , عام \General\ , لوحة المفاتيح \Keyboard\ , واختر من هنالك اضافة اختصار جديد \Add New Shortcut\ . اكتب الجملة التي تريد ان تختصرها في "حقل العبارة" \Phrase field\ وثم اكتب الاختصار الذي تريد في " حقل الاختصار " \Shortcut field\ .

- نزل دليل استخدام الايباد :
ربما لاحظت انه الايباد لم ياتي معه كتاب كبير يعلمك كيف تستخدمه - هذا ليس اسلوب Apple .
على اي حال , يمكنك ان تقوم بتنزيل الكتاب كنسخة PDF لنسخة الايباد الخاصة بك من موقع ابل , او يمكنك  ان تقوم بقرائته من iBooks اذا كان لديك تطبيق iBooks (متوفر كمجاني في متجر التطبيقات ) تاكد من ان تقوم بتنزيل الدليل المتوافق مع نسخة النظام التي تعمل عليها حاليا .

- استخدم المحول الجانبي \Side Switch\ :
يمكنك ان تستعمل الزر الذي على الجنب - من اجل ان تمكن اوتبطل التنبيهات الصوتية (لاتؤثر على تشغيل الاصوات عند تشغيل الاغاني او الافلام ) او ان توقف التدوير التلقائي للشاشة . يمكنك ان تختار الخاصية المرغوبة , وتتم عبر فتح الاعدادات \Settings \ , من الشاشة الرئيسية , واختيرا " عامة " \General\ , وثم اختيار الخاصية التي تريدها تحت " استعمل المحول الجانبي لـ " \Use Side Switch to\ .

- خذ جولة تعليمية مجانية :
تقدم ابل فيديو شرح لطريقة تثبيت iTunes  , وكذلك خلاصة لكل البرامج المسبقة التثبيت لكي تكون لديك فكرة كيف تستعملهم .

- كن اسرع في كتابة الجمل :
اضغط مريتين على لمسافة اثناء كتابة رسالة سيكتب عنك نقطة '.' وبعدها مسافة .

- تعدد المهام في iOS :
ربما تعرف مسبقا ان الضغط على زر البداءة \Home\ مرتين سيجلب لك قائمة  البرامج التي تعمل حاليا او انها معلقة . على كل حال , يمكنك ايضا ان تحرك شريط المهام المتعددة من اليسار الى اليمين ليجلب لك بسرعة مشغل الوسائط , اختصار لآي تونز \iTunes\ نفسه , وزر AirPlay  الذي يسمح لك بان " تعكس " شاشة الايباد على تلفار Apple , تحكم بحجم الصوت . وايضا عند اختيارك ما يفعله المحول الجانبي \Side Switch\ اما ان يقوم بقفل التدوير او يلغي التنبيهات الصوتية ( شاهد النصيحة التي في الاعلى ) , الخيار الذي لم تختره سيكون في شريط الاختصارات .

- قم بتأمين النسخ الاختياطية الخاصة بك :
يمكنك ان تقوم بتشفير النسخ الاحتياطية التي يقوم بها الايباد في iTunes . فقط افتح iTunes انقر على شريط الملخصات \Summary\ وقم بتمكين تشفير النشخ الاحتياطية للايباد \Encrypt iPad backup\ تحت قائمة الخيارات \Options\

- بدل محرك البحث :
يمكنك ان تقوم بتبديل محرك البحث الافتراضي الخاص بسفاري , متصفح Safari , عن طريق الذهاب الى الاعدادات \Settings\ , سفاري \Safari\ , محرك البحث \Search Engine\ , للاسف يمكنك ان تختار فقط اما Google , Bing , او Yahoo .

- خذ صورة لاي شيء يظهر على الشاشة :
اضغط على زر البداية \Home\ وزر " السبات\الايقاظ " معا . لقطة الشاشة ستظهر بين صورك .

- اختر متى تريد ان تعمل مزامنة تلقائية :
في بعض الاحيان لا تريد ان تعمل مزامة تلقائية لجهاز الايباد عندما توصله بالكمبيوتر . في هذه الحالة , اضغط واستمر بالضغط على Shift و Ctrl ( او Command و Option اذا كان ماك ) في iTunes عند توصييل جهاز الايباد , وبهذه سيتجاوز itunes المزامنة التلقائية فقط هذه المرة . بدلا من ذلك يمكنك ان توقف التزامن بشكل آمن عن طريق سحب شريط القفل في جهاز الايباد اثناء التزامن .

- بدل 3g/LTE اثناء التجوال :

اذا كان لديك iPad 3G , يمكنك ان تمكن \Data roaming\ (لاستخدام الانترنت اذا لم تتوفر تغطية من موفر الخدمة لديك لاستخدام شبكة اخرى ) من الاعدادات \Settings \ , قائمة البيانات الخلوية \Cellular Data\  في حال رغبت باستخدام الانترنت عن طريق موفر خدمة آخر ( قد يتم فرض رسوم على ذلك ) . يمكنك ايضا ان توقف خدمة LTE , ويمكنك ايضا ان تعرف معدل استخدامك للبيانات عن طريق الذهاب الى الاعدادات \Settings\ , عامة \General\ , الاستعمال \Usage\ .

- تقييد محتوي البالغين :
اذهب الى الاعدادات \Settings\ , عامة \General\ , القيود \Restrictions\ , واضغط على تمكين القيود \Enable Restrictions \ لتنتقي تطبيق التحكم على التطبيقات , المحتويات , مركز الالعاب , والكثير . يمكنك ان تختار هذه الاعدادات لتضع حد للمحتويات التي هي للبالغين فقط عن طريق تعطيل التعرف على اللغة الصريحة , وحظر البودكاست التي بها لغة صريحة , او حضر الافلام , البرامج التلفزيونية , والتطبيقات التي هي مقيمة للبالغين فقط .

- اجعل كلمة السر معقدة اكثر :
كلمة السر الافتراضية هي من اربعة ارقام , ولكن يمكنك ان توقفها عن طريق الذهاب الى الاعدادات , عامة , قفل كلمة المرور , كلمة مرور بسيطة . الان يمكنك ان كلمة مرور باستخدام لوحة مفاتيح كاملة لتقفل الايباد , كلمة المرور تفيدك ايضا لتشفير البريد والمرفقات على الايباد . لذلك ربما عليك ان تجعلها آمنة اكثر عن طريق اختيار اكثر من اربعة ارقام .

- عدل الملء التلقائي \AutoFill\ :
يمكنك ان تمكن خاصية الملء التلقائي في سفاري من الاعدادات , سفاري , الملء التلقائي . من هنا يمكنك ان تخبر سفاري ليملء الحقول تلقائيا , اما عن طريق اختيار جهات اتصال مخصصة , او عن طريق تذكر الاسماء وكلمات السر من مواقع اخرى قمت بتسجيل الدخول اليها .

....
ترقبوا الجزء الثاني

0 comments

اضف تعليق