2014-04-03

Portable Document Format بالعربي صيغة المستندات المتنقلة , او باختصار PDF . وهي صيغة شائعة عند مشاركة المستندات بصيغتها النهائية . وأغلب استعمالها من أجل المشاهدة فقط وليس التعديل .

لكن إذا أردت تعديل ملف PDF , فإان مايكروسوفت وورد بنسخة 2013 يقدم لك هذه الميزة بالاضافة الى العديد من الميزات .
Word نسخة 2013 يسمح بتعديل محتوايات الـ بي دي اف قبل طباعاتها أو ارسالها إلى طرف آخر كملف بي دي اف.
أيضا النسخة الكاملة من برنامج Adobe Acrobat تسمح للمستخدمين بتحرير ملفات PDF , ولكنها معقدة أكثر من تحريرها عن طريق مايكروسوفت ورد .
ليش ؟ لأنه من الناحية التقنية ملفات PDF عبارة عن نسخة مصورة , لذلك فإن تحويل النسخة المصورة إلى النسخة النصية تحتاج الى نظام التعرف على الحروف متطور جدًا مثل  Adobe Acrobat X Pro أو أدوات أخرى .
مع Word 2013 , يمكنك ان تقوم بتحويل ملف PDF الى ملف word وثم تقوم بتعديل ما تريد .

الطريقة :
إذهب الى المجلد الذي يحتوي على ملف PDF تريد أن تقوم بتعديله . انقر عليه بالزر الأيمن . اختر " فتح باستخدام / Open With " ثم أختر من القائمة " Word (desktop) " 



التالي . تستظهر لك نافذة حوار تحوي رسالة مفادها
 " سيقوم Word بتحويل مستند PDF الى مستند Word قابل للتحرير . قد يستغرق الأمر بعض الوقت . وسيتم تحسين مستند Word الناتج للسماح لك بتحرير النص, لذلك قد لا يبدو مثل PDF الأصلي . لا سيما إذا كان يتضمن الكثير من الرسومات . "
أو
 “Word will convert your PDF to an editable Word document. The resulting Word document will be optimized to allow you edit the text, so it might not look exactly like the original PDF, especially if the original file contained lots of graphics.”



اختر موافق .

بعد ان تقوم بالتغييرات التي تحتاجها . اذهب الى ملف / File ثم إلى حفظ باسم وقم بحفظها في مكان مختلف عن الأصل لأن الأصل في الغالب تكون مخصصة للقراءة فقط.



انتهينا .
الفرق بين PDF و Word عند حفظ المستند 
PDF : اذا كنت انتهيت من المستند ولن تقوم بعمل تغيرات عليه
Word : اذا لم تنتهي من كتابة المستند أو تحتاج الى شخص يراجع ما كتبت , فاحفظه ك ملف وورد , حيث أنه يمكنك دوما حفظه لاحقا كملف PDF 

تم اضافة فيديو على قناتنا على YouTube يشرح لك الطريقة إذا لم استطع ايصال المعلومة بالطريقة الصحيحية 

0 comments

اضف تعليق