2011-12-28

حتى وان كنت تعتقد انك استعملت اقصى ما يقدمه الايباد من فوائد , هنالك فرص ان لتجد ادوات مفيدة اكثر .
اكملوا القراءة لاخبركم كيف تستعملون iPad كشاشة اضافية للكمبيوتر الذي بعمل بنظام Windows او Mac .



الايباد هو جهاز كمبيوتر لوحي صغير مفيد جدا ولكن عندما تكون جالس على الكمبيوتر المكتبي او اللابتوب فلا يمكنك ان تستعمله بدلا من لكمبيوتر اكبر , غير انه سيجعله يقعد بدون استعمال عندما تجلس على كمبيوترك الاساسي .
استعمل الايباد لتوسع كمبيوترك . سواء ستستعمله لتوسع شاشة كمبيوترك او من اجل ان تحصل على شاشة ثانية بسرعة و او انك تستعملها لترسم لوحاتك باستعمال Photoshop اثناء عملك على كمبيوترك .
شاشة الايباد مناسبة جدا من اجل ان تضع برامج المحادثة او التطبيقات المصغرة , او اي تطبيق تريد ان تبقي عينك عليه ولكن لاتريد ان تزحم الشاشة الرئيسية بها.

ما الذي ستحتاجه :
لأجل هذا الشرح ستحتاج الى اشياء بسيطة وقليلة , تقريبا كلها متوفرة اذا كنت تقرأ لتطبق . لتبدأ ستحتاج الى :
  1. جهاز iPad
  2. كمبيوتر بنظام Mac او Windows
  3. الوصول الى شبكة Wi-Fi ( ستحتاج لها لتجعل الكمبيوتر والايباد يتصلون ببعض )
  4. نسخة من Air Display لجهاز الايباد الخاص بك ( بسعر 9.99 $ متوفر في متجر التطبيقات )
  5. نسخة من Air Display server software من اجل الوندوز او الماك ( مجانا )
في العادة احب ان اطرح برامج مجانية ولكن حاليا Air Display هو افضل تطبيق من اجل تمديد او توسيع الشاشة في متجر التطبيقات ويتفوق بسهولة على التطبيقات المجانية او المقاربة بالسعر .
ملاحظة : اذا كنت تستعمل Air Display بعيدا عن شبكة Wi-Fi يمكنك ان تقوم بعمل شبكة مخصصة مؤقتة لتربط كمبيوترك بالايباد

تثبيت برنامج Air Display الخادم والعميل:
في هذا الشرح سوف انزل برنامج الخادم على Windows 7 اذا لم تاخذ نسختك من البرنامج على الوندوز او الماك الان هو الوقت لتقم بتنزيلها . قم بتشغيل ملف التثبيت واتبع التعليمات ليس هنالك شيء جديد او مميز في عملية التثبيت , وثم في نهاية العملية اعد تشغيل جهازك .

اثناء اعادة التشغيل هو الوقت الافضل لتثبيت برنامج العميل على الايباد . من جهازك الايباد قم بزيارة متجر التطبيقات وابحث عن Air Dispaly او قم بزيارة الرابط التالي من جهاز iPad . قم بعملية الشراء وثبت التطبيق على جهازك اضغط على ايقونة Air Dispaly الجديدة لتشغل التطبيق لأول مرة في الواقع ليس عليك ان تقوم بعمل اي شيء على الايباد غير انك تشغل التطبيق وتتركه ( كل ما ستجده في التطبيق هو تعليمات ).
اول ما تقوم بتشغيل التطبيق لأول مرة سيرحب بك بشرح طريقة التثبيت على الكمبيوتر . بما انك سبق وان قمت بتثبيت البرنامج يمكنك ان تتخطى هذه العملية فقط اترك التطبيق يعمل وانتقل الى كمبيوترك .
بينما كل شيء يجب ان يعمل بسلاسة هنالك احتمال ان تحصل على هذه الرسالة :

اذا شاهدت رسالة خطأ كهذه عليك ان تقوم بتبديل خادم الـ DNS  ( للـISP الخاص بك ) للكمبيوتر من الافتراضي الى الـ DNS الخاص بـ Google . اساسا  المشكلة هي انه خادم  الـ DNS للـ ISP لا يضع عناوين الـ IP المحلية بشكل صحيح والخاص بجووجل يعملها . لتعرف كيف تغير خوادم الـ DNS انقر هنا . ستتطلب منك حوالي 30 ثانية ولن تشاهد رسالة الخطأ هذه مرة اخرى .

اذا كنت لم تشاهد رسالة الخطا هذه او انك قمت بحلها , فعلينا ان نستمر لنقوم بتوصيل الاجهزة مع بعض . في شريط التنبيهات ستشاهد ايقونة البرنامج مثل هذه :

انقر عليها باليمين لتصل الى قائمة المحتويات بالإضافة الى الخيارات والتحديث وزر اغلاق البرنامج. يجب ان تشاهد اسم جهاز الايباد كالتالي .

اذا لم تشاهد اسم جهاز الايباد الخاص بك تاكد من ان كمبيوترك والايباد على نفس شبكة الواي – فاي . ولكن كمبيوترك المكتبي ليس عليه ان يكون متصل عن طريق الواي – فاي  ولكن عليه ان يكون متصل بنفس الشبكة ( مثال متصل عن طريق سلك الشبكة الى المودم ) . اذا لم يظهر جهازك تاكد من ان تطبيق Air Display يعمل . اذا شاهدت جهازك في القائمة انقر عليه .
الق نظرة على جهاز الايباد الخاص بك بعد ان تنقر على اسمه من الكمبيوتر , ستشاهد ايقونة برابط تضيء على شاشة الايباد . بعد ذلك فان الكمبيوتر سيرتج ويحول ثيم الايرو الى الثيم الاساسي (اذا لم تكن تعمل على الثيم الاساسي من  البداية )
اذا كنت تعمل على شاشة واحدة فان شاشة الايباد ستكون على اليمين بشكل افتراضي . اذا كنت تعمل على اكثر ممن شاشة واحدة فانه سيضع نفس على يمين اول شاشة, اذا كنت تعمل على شاشتين وكانت الشاشة اليسار هي #1 والشاشة التي على اليمين هي #2 فان شاشة الايباد ستكون في الوسط بينهما , في حال كان لديك 3 شاشات هذا يعني ان شاشة الايباد ستحشر نفسها بين اقصى شاشة على اليسار والوسطى مثل هذا:

هذا ليس موقع مفيد لشاشة مساعدة و هي في الواقع خربت ما تظهره الشاشة #1 . لذلك قمنا باختيار شاشة iPad لجعلها شاشة بالوسط . قم بالنقر باليمين على ايقونة البرنامج مرة اخرى واختر Display Arrangement لتحرك شاشة الايباد في المكان الذي تريده .
بعد ان تنتهي من اختيار المكان الذي تريد ان تكوون شاشة الايباد فيه , يمكنك ان تبدأ ياستعمال الشاشة الاضافية , قمنا بتجربتها باستعمال تشكيلة من النوافذ لنرى كيف ستبدو . في البداية قممنا بسحب نافذة متصفح Chrome اليها لنرى يكف ستبدو .
حجم الشاشة كان اكثر من مرض لمشاهدة الويب و تطبيقات الويب مثل Pandora وستبدو افضل اذا حولتها الى وضع الشاشة الكاملة .
 في اختبارنا الثاني حولنا كان ان نستعملها في الماسنجر او للتطبيقات .

في كلا التجربتين لاحظنا ان الشاشة الثانية اللي هي شاشة الايباد الماوس فيها سريع ويعمل بدون عيب .

الاستفادة من الخصائص الاضافية لـ Air Display :
مع ان الهدف من كل هذا هو ان تعمل شاشة اضافية وهو الهدف الرئيسي لـ Air Display , هنالك بعض الميزات المفيد جدا تاتي مع البرنامج .
يمكنك ان تقوم بتوسيع سطح المكتب يمكنك ان تعكس او تظهر سطح المكتب . اذا كنت في وضع تريد ان تعرض لشخص ماذا يحدث في سطح المكتب ( تشرح له شيء او تصمم شيء وتحب انه يشوف , الخ ) يمكنك ان تنتققل الى وضع العكس او المرآة . انقر باليمين على على ايقونة البرنامج في الكمبوتر ثم اختر Options ثم Mirror Mode , الان يمكنك ان تعطيهم الايباد ليشاهدو ماذا يحدث في سطح المكتب .

فقط بأنك تريد ان توسع سطح المكتب باستعمال iPad هذا لا يعني انك ستخسر خاصية اللمس في شاشة الايباد اي برنامج تظع في شاشة الايباد يحصل على دعم اللمس . يمكنك مثلا ان تسحب برنامج ادوبي فوتوشوب وتستعمله على شاشة الايباد وترسم باللمس , او انك تسحب الالة الحاسبة وتستعمل اصابعك بدلا من النقر باستعمال الفأرة .
الخدعة الاخيرة المفيدة في تطبيق Air Display  هي انك تستطيع الوصول الى لوحة المفاتيح ( الكيبورد ) الخاصة بنظام iOS . لنقل انك تعمل على كمبيوترك المحمول وتريد من عميل ان يكتب لك استمارة , يمكنك ان تسحب الاستمارة الى شاشة الايباد , سلم شاشة اليباد للعميل وباستعمال لوحة المفاتيح اليت على الشاشة يمكنه ان يملأ الاستمارة من اليباد . في اي وقت تيد ان تكتب بعض المعلومات يمكنك ان تعملها من شاشة الايباد عن طريق لوحة المفاتيح التي على شاشة الايباد .
سواء اذا كنت تبحث عن شاشة اخرى لتزيد عدد شاشات الكمبيوتر او انك تبحث عن حركات اخرى مثل خاصية اللمس , فانك الان جهاز للمرح بالايباد كما لو كان كمبوترك الشخصي .

هناك 7 تعليقات:

  1. غير معرف12/28/2011

    الله يعطيك العافية
    شرح واضح وكافي
    بس ياليت تذكر اسماء البرامج المجانية اللي تقدم نفس الخدمة , حتى لو كانت ماهي بنفس الجودة .. وعلى مسؤوليتي ^_^

    ردحذف
  2. الله يعافيك
    في برنامج اسمه iDisplay بسعر اقل 4.99 $ في متجر ابل
    http://bit.ly/veQ0Ue
    او يمكنك ان تجده في متجر اندرويد
    http://bit.ly/ux1Vf5

    او يمكنك ان تنزل هذا التطبيق DisplayLink على الايباد من المتجر مجانا لوقت محدد
    http://bit.ly/tNHZdN
    يقال انه بديل جيد .

    ردحذف
  3. وقل لي اذا اعجبك DisplayLink عشان اعرف !

    ردحذف
  4. عامر الكثيري12/28/2011

    اوكي , بكرة ان شاء الله باجربه وباحط لك النتيجة هنا بإذن الله ..

    ردحذف
  5. عامر الكثيري12/29/2011

    السلام عليكم
    جربت برنامج DisplayLink , البرنامج إلى الان مافيه مشاكل , الطريقة نفسها , تحمل برنامج للايباد مجانا , وتنزلبرنامج على الويندوز برضه مجانا , تسوي تثبيت للبرنامج على الجهاز ( الويندوز ) , واول ما تشغل البرنامج من الايباد بتلقى جهازك , اضغط عليه وكل شيء بيصير كويس
    هذي صور رفعتها من شان تشوفون ..
    http://www.mediafire.com/?kfcjxk5hjusyk51,h8k7k78kagg7i3b,xia1640bigelh4i
    في امان الله ..

    ردحذف
  6. ونسيت ما اقول , من يوم ما تسوي الاقتران , التتش يتوقف , يعتمد على الماوس بس , والكيبورد تبع الجهاز ..

    ردحذف
  7. شكرا اخ عامر ..
    الله يعطيك العافية .

    ردحذف

اضف تعليق