2012-08-15


اذا كنت تخطط لشراء جهاز ابل مستعمل , سواء كان ماك بوك (MacBook), ماك بوك برو (MacBook Pro), او ماك بوك اير (MacBook Air) , اذا عليك فحصه لتتاكد من انه يعمل بشكل جيد .

أجهزة ابل نوع MacBook تتميز بالأناقة والشهرة , ولكن تتميز ايضا باسعارها المرتفعة نسبيا والتي قد تكون مرتفعة جدا بالنسبة للبعض ( انا منهم ) . في حين ان ابل تقوم بعروض وتخفيضات على الاجهزة المجددة ( ليست جديدة بل مجددة اي جهاز تقوم باصلاح عطله وتبيعه بسعر ارخص ) فان هنالك خيار اخر لبعض الناس وهو ان يشتري جهاز مستعمل من شخص قام بترقية جهازه الى طراز احدث .

في حين ان الاجهزة المجددة التي تبيعها Apple تاتي بضمان لمدة سنة , ودعم فني , فان هذا الخيار لن يتوفر في الاجهزة المستعملة , لذلك اذا كنت ستشتري واحد مستعمل , عليك ان تتاكد من انه يعمل بشكل ممتاز .

شراء كمبيوتر مستعمل قد يكون صفقة جيدة او سيئة , لذلك هنالك بعض الاشياء التي عليك ان تتاكد من عملها لتضمن ان الجهاز يعمل ولا يحتاج الى صيانة .

اولا وقبل كل شيء تاكد من انه مسموح لك تجربة الجهاز قبل الشراء , او على الاقل لك الحق ان ترجعه اذا كان هنالك مشكلة . وايضا تاكد من ان الجهاز ياتي معه قرص الاصلاح (recovery DVD) , -- يجب ان يكون هنالك اقراص بلون رصاصي تاتي مع الجهاز -- خاصة اذا كان النظام لم ياتي مع نسخة النظام Lion او 10.7 .

هذه الاقراص بها اختبار للاجهزة التي يجب ان تعمل على اي جهاز مستعمل تريد شراءه , وايضا تحوي على نسخة النظام التي شحنت مع الجهاز والتي من المفترض ان تبقى معه .

عندما تذهب لمشاهدة الجهاز للمرة الاولى , تاكد من ان تحضر معك الاشياء التالية اذا امكن :

1- فلاش USB و قرص صلب يعمل على FireWire
2- سماعة خارجية .
3- مايكروفون خارجي .
4- قرص DVD يحوي على فلم ( النوع الذي يعمل تلقائيا ), وقرص CD يحوي موسيقى ( النوع الذي يعمل تلقائيا )

بوجود هذه الاغراض , يمكنك الان ان تفحص اغلب خصائص الجهاز بصورة صحيحة وتتاكد من عدم وجود مشاكل .
لتبدأ الفحص يمكنك ان تتبعني في الخطوات التالية :

1. تاكد من عمر الجهاز 
في حين ان اجهزة ابل يجب ان تعمل بشكل جيد لسنين عديدة , تاكد من انك تشتري جهاز ترغب به . اجهزة ابل قد تبدو متشابها تماما , لذلك فانه من الصعب التفريق بين الموديلات , لذلك فان جهاز من عام 2009 فانه سيبدو شبيه تماما من الخارج باخيه الاحدث منه في عام 2011 . في موقع الشركة الرسمي فان ابل تزودك بوسائل تساعدك على التمييز بين موديلات ابل .


على العموم فانني انصح الناس ان تتجب الاجهزة التي عمرها يزيد عن 3 سنوات , ولكن فان هذا يعتمد على ما يطلبه الشخص والاسعار التي تعرض عليه .


2. هل هنالك اي ضرر جسدي ؟
تاكد بدقة من ان الجهاز ليس به اي ضرر بالجسم . تاكد من المسامير التي تمسك الجسم لتعرف اذا كان شخص حوال ان يفكها او شوهها في جهة معينة . والذي يدل على انهم كانو عنيفين في تبديل الرام او القرص الصلب . في حين ان الضربات الخفيفة و الخدوش تحدث دائما ولا تدل على وجود مشاكل , تاكد من ان الجسم ليس مشوه او مثني .
غطاء الشاشة يجب عليه ان يغلق بالتساوي مع الجزء السفلي , وان الجهاز ما يخشخش ولا تحس انه فيه جزء فارغ .
بالاضافة الى الاضرار الواضحة في الجسم , افحص مفصلات الشاشة . شاشة اجهزة ماك تحوي على مفصل آلي والذي يجب ان يبقي الشاشة مفتوحة في اي زاوية مسموحة , خاصة اذا كان الجهاز على سطح مستوي . اذا الشاشة تغلق او او تفتح ولن تبقى على حالها بدون ان تدعمها بيديك , فانه على الاغلب قد تم العبث به او تم ايذائه .


3. هل يقلع ؟
تاكد من ان النظام يقلع بشكل كامل . الجهاز يطلع صوت اقلاع عند الضغط على زر التشغيل , ثم بعدها يقلع الى النظام ( سرعة العملية تختلف من جاهز لجهاز آخر )  ويجب ان يظهر لك سطح المكتب . 


4. هل الجهاز به كلمة مرور ؟ او ما يسمى Frimware Password
اجهزة Apple تحوي على كلمة مرور للجهاز ( وليس للنظام ) والتي اذا كانت ممكنة فانها ستمنع النظام من الاقلاع في الوضع الامن , وضع المستخدم المفرد , وايضا تطلب منك في مهام اخرى تساعد في تشخيص واعداد الجهاز . في حين ان كلمة المرور يمكن ان تلغى في بعض الاجهزة عن طريق ازالة قطعة من الكمبيوتر مثل الرام وثم تقوم بتشغيل الكمبيوتر , ولكن ابل قد جعلت من الامر اصعب بكثير في اجهزتها الحديثة . لذلك تاكد من ان كلمة مرور الـ Frimware ليست موجودة او ملغاة عند شرائك للجهاز . لتتاكد اذا كان هنالك كلة مرور للفرايم واير , شغل الجهاز وبسرعة اضغط على زر Option بعد ان تسمع صوت الاقلاع , اذا اظهر لك الجهاز قائمة الاقلاع مع اقراص الاقلاع المتوفرة واسهم فانه ليس هنالك كلمة مرور , اما اذا ظهر لك قفل ويطلب منك كلمة مرور , فان هنالك كلمة مرور على الفرايم وير .


5. افحص الشاشة 
الان افتح محرر النصوص لتحصل على سطح ابيض لتحركه على الشاشة , واستعملها لتتاكد من كل البيكسلات تعمل بشكل جيد وانه ليس هنالك بيكسلات ميتة ( تاكد مرتين من الزوايا والاطراف ) وللتاكد اكثر ارسم مربع ولونه بلون اخضر نقي , ازرق نقي  واحمر نقي ايضا , وبعدها حركها حول الشاشة , اذا كان هنالك بيكسل لا يعمل بشكل جيد فانه سيظهر بشكل غامق او بقعة بلون مختلف . في حين ان بكسل واحد او اثنين يمككن تجاهلها , اما اذذا كان هنالك مجموعة من لبكسلات الملتصقة بعض , فانه دليل واضع على مشكلة .


6. تاكد من لوحة المفاتيح 
الان علينا ان نفحص لوحة المفاتيح , ولنستعمل نفس برنامج محرر النصوص لتكتب كل حرف على حدة وتاكد من انه يعمل بشكل جيد , كما يمكنك ان تفتح عارض لوحة المفاتيح لتتاكد من ان الازرار تعطي قيمها , والتي تساعدك في معاينة الازرار ذات الخواص , مثل زر التبديل Shift او التحكم Control زر الخروج esc وغيرها .


7. تاكد من التراكباد 
التالي , تاكد من التراكباد او التوتشباد (Trackpad\Touchpad) بالعربي لوحة المؤشر ! .. تاكد من انه يعطيك النقرة الصحيحة عند الضغط عليه , وايضا انه يتحرك بسلاسة يعني ما يقفز . في بعض الاحيان لكثرة الاستعمال فان لوحة المؤشر تتاكل وتعتبر اي ضغط كنقرة , وبالنتيجة فان التراكباد يتختار اشياء او يحدد اشياء بمجرد تحريك المؤشر . خاصة اللمس المتعدد من ابل مصنوعة من الزجاج , في حين انه نسبيا صعبة الكسر , فانه في بعض الاوقات تحدث وبسبب صغر هذا الكسر يمكن ان لا يلاحظ لذلك تاكد من الزوايا والاطراف .


8. تاكد من منفذ USB و منفذ FireWire ومنافذ الصوت 
تذكر الاشياء اللي طلبت انك تجيبها معك قبل ما تشوف الجهاز لأول مرة ؟ الان وصل الفلاش وشفه اذا يشتغل في كل منفذ من المنافذ المتوفرة . واوصل الهارد بمنفذ FireWire , وتاكد اذا كان يعمل ايضا . وافعل نفس الشي بالنسبة لسماعة الرأس و الميكروفون .
افتح  Sound system preferences لتجري عملية تجربة للمايكروفون .


9. جرب كاميرا iSight  
أجهزة ماك بوك تاتي بكاميرا iSight  فوق الشاشة , والتي يمكنك ان تجربها عن طريق تشغيل برنامج Photo Booth.


10. جرب محرك الاقراص الضوئية 
استعمل الاقراص التي طلبتها منك في البداية , ادخلها في الجهاز وتاكد من انها تعمل جيدا , وحاول ان تنسخ على قرص فارغ .


11. صحة البطارية او حالة البطارية 
قم الان بفحص البطارية عن طريق الذهاب الى اداة معلومات النظام \System Information\ ثم اذهب الى قسم الطاقة \power\ من هنا تشاهد قسم معلومات الصحة \Health Information\ وفيه تجد عداد الدورات و الحالة . على العموم بطاريات ابل تدوم بين 300 و 1000 دورة ( المقصود هنا بالدورات عدد مرات التي شحنت البطارية بعد ان تفرغ بالكامل ) ومن الواضح انه كل ما قل عدد الدورات في الجهاز المستعمل كلما كان افضل , ولكنها ليست دائما القضية ! البطاريات تعطي افضل ما لديها عن طريق ابقاء الالكترونات تدور باستمرار لكي لا يكون هنالك اماكن ميتة . اذا كان شخصا ما يبقي الجهاز متصل دائما بمنفذ الكهرباء في الجدار او يحتفظ بالبطارية بدون شحن لمدة , فان البطارية قد تحنل عدد دورات قليل ولكن قد تكون فقدت بعض امكانياتها .


12. اخطاء القرص الصلب \HDD\
استعمل اداة الاقراص \Disk Utility\ لتفحص اخطاء القرص الصلب . افحص حالة الـ  S.M.A.R.T. في اداة الاقراص ( في اسفل شاشة البرنامج ) وايضا اجعله يفحص كلا من بنية نظام الملفات \filesystem structure \ وصحة خريطة الاقسام \Partition map health\ . للاسف فان الاقراص الصلبة غالبا ما تخفي اجزاء معطوبة ومشاكل محتملة , خاصة في الدقائق القليلة التي تقوم بتجرية الجهاز فيها قبل الشراء . ولكن حتى اذا كان لقرص الصلب به مشاكل فانه ليس بالامر العظيم , يمكنك ان تقوم بتبديله بآخر جديد ( خذ بعين الاعتبار ان هذا قد يؤثر على السعر او على قرارك بالشراء ) 


13. اختبار الاجهزة 
واخيرا , في حين ان الجهاز قد يبدو جيدا بعد ان تقوم بهذه الاختبارات , قد يكون هنالك بعض المشاكل الخفية في حساسات الاجهزة او بعض الاجهزة التي قد لا تبدو واضحة اثناء اداء الفحوصات , لتفحصها , ابل لديها برنامج لفحص الاجهزة ياتي مع الاجهزة اما مثبت على الجهاز , او ياتي مع الاقراص الرمادية المخصصة لاستعادة النظام التي تاتي مع الجهاز , او كاختياري يمكنك ان تقوم بتنزيله من الانترنت على بعض اجهزة ابل الحديثة .

اختبار الاجهزة من على البرنامج سوف يعطي رمز خطأ اذا كان احد الحساسات او المراوح او حتى بعض المكونات التي لا تعمل او اي عطل آخر , وسيقوم بفحص الرام ليبحث عن اخطاء , هذه العملية قد تستغرق وقت طويل جدا لتنتهي .

لذلك اذا اي شيء من هذه الفحوصات يبدو وكأنه فشل , فابحث عن جهاز آخر . في بعض الحالات مثل بكسل ميت او حتى خطأ قي القرص الصلب قد تكون المشكلة مقبولة او يمكن اصلاحها , ولكن هذا الامر يعود اليك . في حال ان كل الفحوصات جيدة وان الجهاز يبدو لك انه ممتاز , اذا تاكد من ان تقوم بمسح كل شيء وتقوم بتنزيل نسخة جديدة من النظام على القرص الصلب . فعل ذلك يجعل من النظام كالجديد تقريبا , وسيسمح لك بان تعمل تعديلات على الاساس الذي يريحك , بدلا من العمل على اعدادت شخص آخر .

اذا كان لديك اسئلة او استفسارات , فاود ان اسمعها منك :)

هناك 3 تعليقات:

  1. موضوعك افدني جدا جدا والله وربنا يكرمك ويجازيك الخير يارب

    ردحذف
  2. شكرا موضوع مميز

    ردحذف
  3. شكرا جدا . استفد جدا من معلوماتك

    ردحذف

اضف تعليق